إعلن معنا

إعلن معنا
ضع اعلانك
Welcom
Institution Darul Medicine And Wisdom International
آخر 11 مشاركة خمس في حياتك (الكاتـب : خادم الفقراء - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 )           »          دور الأسرة في علاج الطفل من الصدمات النفسية (الكاتـب : الداعية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 )           »          فوائد التمر الأسود (الكاتـب : خادم الفقراء - مشاركات : 0 - المشاهدات : 49 )           »          الإنزواء في المدرسة (الكاتـب : نسيمات الخزامي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 )           »          التغذية المعوية (الكاتـب : الداعية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 46 )           »          السهر تدمير نفسي و إجتماعي و جسدي (الكاتـب : saaheraltabeea - مشاركات : 0 - المشاهدات : 97 )           »          همسات & إشراقات & حكم & نصائح (الكاتـب : خادم الفقراء - مشاركات : 418 - المشاهدات : 10675 )           »          الخفافيش الحاملة لفيروس إيبولا (الكاتـب : الداعية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 67 )           »          الادمان الجنسي sexual addiction (الكاتـب : خادم الفقراء - مشاركات : 0 - المشاهدات : 64 )           »          التصوف الإسلامي اتباع الرسول وصفاء المعاملة (الكاتـب : الشيخ ابو اسلام الجنيدي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 53 )           »          مقامُ المحبة (الكاتـب : ابو مهند المصري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 51 )


الإهداءات


العودة   دار الطب والحكمة العالمية > دار الطب والحكمة للتداوي والمعالجة بالأعشاب والنباتات الطبية > قسم صحة ضغط الدم

قسم صحة ضغط الدم قسم أمراض ضغط الدم

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية خادم الفقراء
 
خادم الفقراء
fakirlerin hizmetçisi

خادم الفقراء متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : Türkiye
عدد المشاركات : 6,234
عدد النقاط : 1000000000
قوة التقييم : خادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond repute
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر Skype إلى خادم الفقراء
Angry ارتفاع وانخفاض ضغط الدم

كُتب : [ 03-24-2010 - 04:31 PM ]


هناك عده أنواع من ارتفاع ضغط الدم و تتشابه في اساليب العلاج و يتم تقسيم الضغط بتقدير محدد كما في الجدول التالي :-
أنواع ارتفاع ضغط الدم /
1.النوع الإبتدائي : و لا يزال مجهول السبب ، و لكن هناك احتمالات و بعض عوامل قد تكون هي السبب مثل الوراثه ، و التوتر النفسي، و العادات الصحيه السيئة مثل افراط تناول الاطعمه المالحة و الغنيه بالدهون و الحلويات و التي ترفع نسبه الأنسولين في الدم ، و لا اخفي عليكم أنه يمثل نسبة 95% من حالات ارتفاع ضغط الدم .
2.النوع الثانوي : يمثل نسبه 5% من حالات ارتفاع ضغط الدم ،و اسبابه معروفه ، و يعتبر نتيجة لمرض سابق " ابتدائي "، مثل الفشل الكلوي او ضيق شريان الأورطى ، أو امراض الجهاز الهرموني مثل نقص افراز الغدة الدرقيه او افراط افرازها لهرمون الثيروكسين ، او امراض الغدة النخاميه و الكظريه كأفراط افراز هرمون الالدستيرون الذي يقلل من تخلص الكلى من الصوديوم و السوائل مما يسبب زيادة في حجم السوائل في الأوعيه الدمويه ثم ارتفاع بضغط الدم .
و اذكر بأن تصلب الشرايين قد يحدث لاسباب متعدده مثل الاصابه بامراض مختلفة منها ما هو وراثي و منها ما هو عضوي ، بالإَضافه لبعض انواع الأدويه التي تزيد من نسبة الدهون بالدم على المدى البعيد لاستخدمها ، كالكورتيزون و الهرمونات الصناعيه و حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين و البروجستيرون مثلاً.
3. و هناك انواع اخرى ، منها ارتفاع ضغط الدم المتسارع و منها ارتفاع ضغط الدم عند رؤية الكوت ( المعطف) الابيض الذي يرتديه الأطباء و التمريض و بعض الاختصاصيين.

عوامل الخطر و المسببات /
أشد مخاطر ارتفاع ضغط الدم هو احداث سكتات دماغيه او قلبيه ، و قد اطلق عليه اسم القاتل الصامت ، لان كثيريين من الناس تصاب بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم المميته دون معرفة مسبقة باصابتهم بارتفاع ضفط الدم الذي ربما لا تظهر اعراضه و علاماته على بعض الاشخاص أو اهمالهم للمرض مسبباً الموت المفاجئ .
العمر/ يزيد خطر الاصابه بارتفاع ضغط الدم بعد سن 30عام.
النوع / الذكور اكثر عرضة من النساء اللاتي لم يدخلن مرحله الأمان ( سن اليأس بعد الاربعين سنه)، اي بعد توقف الطمث ( الدوره الشهريه) ، ثم اذا دخلن سن الأمان و توقف الطمث ، تنقلب نسبة الخطر بحيث تصبح النساء اكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم مقارنه بالرجال ، و ذلك للاضطرابات الهرمونيه التي تحدث بعد توقف التبويض .
العرق / حيث أن افريقي امريكيا اكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من غيرهم و يرجع ذلك لعوامل وراثية في أغلب الاحيان.
تناول الأدويه المسببه لارتفاع الدهون في الدم .
التاريخ الصحي ، و العوامل الوراثية .
الإصابه ببعض الأمراض المزمنه كأمراض السكري و تصلب الشرايين و امراض الغدد الصماء و امراض الكلى و الفشل الكلوي.
العادات الصحيه السيئة و تشمل التدخين ، افراط تناول الدهون و السكريات و اللحوم و البدانه و قله ممارسة الرياضة بانتظام ، و شرب ما حرم الله الخمر.
قله تناول الأطعمه الليفيه كالفواكه و الخضراوات .
الارهاق البدني و الضغط النفسي .
الأعراض و العلامات /
غالباً ما يكون بلا اعراض و علامات ( القاتل الصامت) ، و يتم اكتشافه بالصدفة في بعض الحالات.
عند ارتفاع ضغط الدم قد تظهر اعراض شائعه مثل الصداع أو الدوار " الدوخه "، و اضطراب الرؤيه ، ضيق التنفس احياناً ، و و قد شعر المريض و يشكو الاحساس بالثقل و الخمول .
اعراض هبوط أو فشل عضلة القلب و تورم الاطراف السفليه ، وسرعه خفقان القلب.
اعراض التهاب المجاري البوليه و احمرار البول.
طنين الأذن و نزيف الأنف .
التشخيص/
يتم التشخيص من خلال التاريخ الصحي و الفحص السريري و قياس ضغط الدم ، حيث يتم متابعه ضغط الدم اذا كان يساوي 90/140 ملم زئبق أو اكثر ، من خلال ثلاث زيارات .
تخطيط كهربيه القلب ECG.
صورة اشعه للصدر X-Ray.
تحاليل الدم CBC و الكيمياء و نسبة الدهون الثلاثيه و الكولستيرول بنوعيه ( الجيد و السيئ).
تحاليل الدم للكشف عن امراض الغدد الصماء و انزيمات الكليه و الكبد و القلب .
العلاج /
يتم تقديم العلاج المناسب باخذ المسبب بعين الاعتبار و كذلك مراعاة التحاليل و المتابعه.
تعديل انماط الحياه الغير صحيه من خلال :



تنظيم الأكل و الوجبات و عدم الافراط بتناول البروتينات و السكريات و الدهون و الاملاح.
عليك بزيادة تناول الاطعمه المحتويه على البوتاسيوم كالموز و البرتقال ، إلا في حالات امراض الفشل الكلوي فيمنع تناول الاطعمه الغنيه بالبوتاسيوم و الفسفور .
عليك بتناول الفيت جولدن مع نظامك المناسب من د, سعد مع تناول الفواكه و الخضراروات الطازجة قد الامكان .
ممارسة الرياضة باتنظام و تخفيف الوزن و الابتعاد عن الكحوليات .
قراءة القرآن الكريم ، فعل الخيرات و تقديم الصدقات ، و التقليل من الضغط النفسي.
التوقف عن التدخين بشكل نهائي و لا تجعل سيجارة تتحكم فيك ، فأنت سيد قرارك.
استشر طبيب قبل تناول اي دواء ، فبعض الادويه كمسكنات الالم و مضادات الالتهابات قد تسبب ارتفاع في نسبة الدهون أو الانسولين أو السكر بالدم.
اذا لم ينخفض ضغط الدم للمعدل الطبيعي بعد النظام الغذائي و النظام الرياضي وتغيير نمط الحياة الموصوف بواسطة الطبيب أو المعالج ، يتم اعطاء المريض مضادات ارتفاع ضغط الدم و مدرات البول و تشمل

توقيع : خادم الفقراء

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
خادم الفقراء
fakirlerin hizmetçisi
الصورة الرمزية خادم الفقراء
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : Türkiye
عدد المشاركات : 6,234
عدد النقاط : 1000000000
قوة التقييم : خادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond repute
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر Skype إلى خادم الفقراء

خادم الفقراء متواجد حالياً

   

Angry

كُتب : [ 03-24-2010 - 04:32 PM ]


العلاج بالطب البديل /
ان الطب البديل به وصفات قيمه و تعطي نتائج رهيبه في علاج الكثير من الحالات و لنأخذ أولاُ ما ورد في الطب النبوي و الذي ورد فيه الفوائد الجمه للثوم و البصل و زيت الزيتون و زيت كبد الحوت ( زيت السمك) و التلبينه .
و اليكم بعض الوصفات المفيدة أيضاً لتنظيم ضغط الدم المرتفع :
200 جرام ثوم مطحون + 100 جرام برداقوش، تخلط جيدًا وتؤخذ ملعقة متوسطة بماء يغلي، صباحًا ومساءً، وهو جيد جدًا في تنظيم ضغط الدم.
كذلك شرب مغلي اوراق الزيتون الخضراء فعال جداً في تنظيم ضغط الدم المرتفع ، و ذلك في الصباح و المساء يومياً.
المضاعفات /
تكثر المضاعفات و اغلبها امراض القلب و الاوعيه الدمويه و امراض الكلى و الجهاز الهضمي و امراض الجهاز العصبي و السكتات الدماغيه ، و اليكم تفاصيل اكثر مقتسبة و انصحكم بقرائتها :


اضرار القلب : يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب و الأوعية الدموية بعدد من الطرق، فأولآ يجب على القلب أن يعمل جاهدآ وبقوة أكبر لأنه يضخ الدم ضد ضغط يفوق الضغط الطبيعي، وتمامآ مثلما تتضخم عضلات ذراعك عندما ترفع الأثقال فإن الجدار العضلي للقلب خاصة البطين الايسر، يتضخم ويزداد سمكآ بسبب الجهد البالغ لضخ الدم. وبعكس عضلات ذراعك، فإن عضلات القلب الأكثر سمكآ لا تكون بالضرورة أكثر قوة. وحقآ، فنظرآ لأن إمداد القلب بالدم ( عن طريق الشرايين التاجية ) لا يزيد في الغالب بنفس الدرجة التي تتحقق لعضلات الذراع ، فإن القلب قد يصبح بالفعل أكثر ضعفآ بعد مرور سنوات من أرتفاع ضغط الدم . وفي النهاية فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث هبوط القلب.
التصلب العصيدي للشرايين : إن إرتفاع ضغط الدم هو أحد أسباب التلف الذي يصيب الجدر الداخلية للشرايين في باديء الامر، والذي يؤدي فيما بعد إلى حدوث التصلب العصيدي، فضعط الدم المرتفع يسبب تشققات مجهرية في البطانة الداخلية للشرايين، وهذه التشققات تتيح تربة خصبة لتكون ترسبات دهنية عليها، وفي النهاية، فإن هذه الانسدادات تعوق قدرة الدم على حمل الاكسجين والعناصر الغذائية إلى العضلات التي تغذيها. وبهذه الطريقة، فإن ارتفاع ضغط الدم يفرض تهديدآ مزدوجآ للقلب . فأولآ، هو يزيد عبء الشغل المفروض على عضلة القلب مما يزيد احتياج عضلة القلب للأكسجين و العناصر الغذائية . وثانيآ، هو يقلل إمداد عضلة القلب بالأكسجين و العناصر الغذائية عن طريق زيادة التصلب العصيدي للشرايين التاجية . وهذان العاملان يؤديان معآ إلى زيادة قابلية حدوث نوبة القلب و هبوط القلب.
اضرار الكلى : ارتفاع ضغط الدم يزيد أيضآ التصلب في الشرايين التي تغذي أعضاء أخرى . فقد تحدث عواقب أخرى إذا حرمت تلك الأعضاء من الأكسجين و العناصر الغذائية التي تحتاجها . إن تضيق الشرايين التي تغذي الكليتين يمكن أن يسبب اضطرابآ في ظائف الكليتين . فحينما يقل توارد الدم إلى الكليتين، فإن الجسم يفرز هرمونآ يسمى الرنين الذي يبدأ في إحداث سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تجعل الشريينات تزداد تصلبآ ، والنتيجة هي ضغط الدم المرتفع الذي يؤدي إلى تلف الكلى والذي يؤدي بالتالي إلى مزيد من إرتفاع ضغط الدم.
الانورسما : ثمة وسيلة يسبب بها أرتفاع ضغط الدم أضرارآ بالشرايين وهي عن طريق إضعاف جدر الوعاء الدموي وجعلها تتمدد . وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكون انتفاخات تشبه البالون ويسمى منها أنورسما . و انتفاخات الأنورسما مثل البالون ، تنفجر عندما تتعرض لزيادة كبيرة جدآ في الضغط . وتلك الإنتفاخات تتكون بدرجة أكبر في الشرايين الصغيرة للمخ أو العينين أو الكليتين أو في الاوعية الدموية الأكبر حجمآ مثل الأورطي . و انفجار الانورسما في الشرايين الضغيرة للعينين يمكن أن يؤدي إلى إضطراب بصري وربما العمى.
السكتات المخية أو الدماغية : ارتفاع ضغط الدم غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى السكتات المخية عن طريق إحداث تصلب في الشرايين التي تغذي المخ بالدم . والتضيّق الناتج يمكن أن يقلل تدفق الدم ويحرم جزءآ من المخ من الأكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاجها. وهذا يسمى السكتة المخية الاسكيمية . و إرتفاع ضغط الدم يمكن أيضآ أن يسبب إنفجار أوعية دموية في المخ مما يسبب نزيفآ في المخ ، ويحدث النزيف عندما يكون ضغط الدم المرتفع قد أضعف جدر الشرايين في المخ . و السكتات الدماغية الإسكيمية و أنزفة المخ يمكن أن يسبب كل منهما فقدآ مدمرآ ومستديمآ للنطق و القوة و الادراك و الاحساس . ويمكن أن يؤديا أيضآ إلى الغيبوبة و الوفاة . وقد ظهر أيضآ أن ارتفاع ضغط الدم المزمن يسبب إنكماش نسيج المخ في الاشخاص الذي تجاوزوا سن الخامسة والستين.
امراض أخرى تسبب تدهور الاضرار الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم : إن الأضرار التي تصيب القلب و المخ وغير ذلك من الأعضاء نتيجة لارتفاع ضغط الدم تكون أكثر قابلية للحدوث إذا كنت تعاني من حالات أخرى تؤثر على الجهاز القلبي الوعائي . وهذه العوامل الضارة تشمل مرض السكر و ارتفاع مستويات الكوليسترول أو وجود تاريخ عائلي لمرض بالقلب . إن تشخيص ضغط الدم المرتفع وعلاجه يكون أكثر ضرورة وإلحاحآ بصفة خاصة إذا كنت تعاني أيضآ من واحدة أو أكثر من تلك الحالات الأخرى

توقيع : خادم الفقراء


التعديل الأخير تم بواسطة خادم الفقراء ; 03-24-2010 الساعة 04:37 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
خادم الفقراء
fakirlerin hizmetçisi
الصورة الرمزية خادم الفقراء
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : Türkiye
عدد المشاركات : 6,234
عدد النقاط : 1000000000
قوة التقييم : خادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond repute
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر Skype إلى خادم الفقراء

خادم الفقراء متواجد حالياً

   

Angry ارتفاع ضغط الدم الشرياني

كُتب : [ 09-12-2010 - 08:16 PM ]


Hypertension

فرْطُ ضغْطِ الدمّ


ارتفاع ضغط الدم( High Blood Pressure )
ارتفاعضغط الدم الشرياني.تعريف:
يعد من أهم المشاكل الصحية في الدول المتقدمة والنامية على حدسواء لأنه:
- مرض شائع لا عرضي اذ قد تمر فترةطويلة قبل كشفه.
- يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان حيث يسرع مراحل التصلب العصيدي الذي يؤهب لحدوث إصابات الشرايين الاكليلية والحوادث الوعائية الدماغية والقصور الكلوي وامراض الأوعية المحيطية كما يعد من العوامل المهمة التي تؤهب لقصور القلب.
- قد يتحول إلى ارتفاع ضغط شريانيخبيث والذي يعد من الحالات الاسعافية وتشمل تظاهراته بالاضافة إلى ارتفاع الضغط الشديد وذمة حليمية العصب البصري ، نزوف الشبكية ، اضطراب الرؤية ، الصداع الشديد ، الاقياء ، التروف الوعائية الدماغية والسبات...
الأسباب

يقسمارتفاع الضغط الشرياني إلى نوعين رئيسيين:
1- ارتفاع الضغط الاساسي أو الأولي ويمثل نحو 85-90 % من حالات ارتفاع الضغط الشرياني ولا يكون السبب معروفا في هذه الحالة.
2- ارتفاع الضغط الثانوي ويمثل نحو 10-15 % من حالات ارتفاع الضغط الشرياني ويكون في هذه الحالة عرضا ثانويا لحديثة مرضية معروفة.

توقيع : خادم الفقراء

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
خادم الفقراء
fakirlerin hizmetçisi
الصورة الرمزية خادم الفقراء
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : Türkiye
عدد المشاركات : 6,234
عدد النقاط : 1000000000
قوة التقييم : خادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond repute
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر Skype إلى خادم الفقراء

خادم الفقراء متواجد حالياً

   

Angry

كُتب : [ 09-12-2010 - 08:17 PM ]


الفسيولوجيا المرضية

يكون ارتفاع الضغط انقباضيا أو انبساطيا أو انقباضيا انبساطيا ويتعلق الشكل الصرف من ارتفاع الضغط الانقباضي بزيادة حجمنتاج القلب بينما ينجم ارتفاع الضغط الانبساطي بشكل رئيس عن تضيق الشرينات وارتفاع المقاومة الوعائية المحيطة وقد وضعت مستويات ضغط عشوائية لتحديد مجموعة الخطر العالي بحوادث وعائية قلبية وذلك لعدم وجودحدفاصل بين الضغط السوي والضغط المرتفع. ومن المتفق عليه أن الضغط الشرياني يكون مرتفعا عند الأشخاص فوقسن الأربعين إذا كان الضغط الانقباضي اكبر من 140 ملم زئبق والضغط الانبساطي أكثر من 90 ملم زئبق. إما عند الأشخاص دونسن الأربعين فيعد الضغط مرتفعا إذا تجاوز الضغط الانقباضي إلـ 130 ملم زئبق وتجاوز الضغط الانبساطي إل 90 ملم زئبق ويجب قياس الضغط الشرياني مرتين على الأقل في زيارتين منفصلتين عند الشك بوجودارتفاع فيه.

توقيع : خادم الفقراء

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
خادم الفقراء
fakirlerin hizmetçisi
الصورة الرمزية خادم الفقراء
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : Türkiye
عدد المشاركات : 6,234
عدد النقاط : 1000000000
قوة التقييم : خادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond repute
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر Skype إلى خادم الفقراء

خادم الفقراء متواجد حالياً

   

Angry علاج ضغط الدم

كُتب : [ 12-22-2010 - 04:05 PM ]


علاج ضغط الدم بالأعشاب


الوصفة سهلة جدا ومفيدة جدا

1- الكركديه

2- اوراق الزيتون

يؤخذ ملعقتين كبيرتين من أوراق الزيتون الطازجة والغضة او الجافة وتغسل جيدا وملعقتين من زهور الكركدبه وتخلط معا ثم توضع في قدر ويضاف لها كوبان من الماء البارد ثم توضع على النار حتى درجة الغليان ثم يزاح من على النار ويغطى ويترك جانبا لمدة عشر دقائق ويصفى ويمكن ان يحلي بالعسل او بدون ويشرب المريض مقدار كوب بعد كل وجبة غذائية.

الخلطة مفيدة للكبار والصغار
جرعة الاطفال نصف جرعة الكبار
بالفعل قمت بوصفها للعديد من الاشخاص وقد كانت النتائج اكثر من ممتازة وانخفض ضغط الدم للمستويات الطبيعية

ملاحظة
لا تتوقف عن اخذ العلاج الطبي الا بعد استشارة الطبيب المعالج
المشروب يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وينظم الضغط ويحافظ علي ضربات القلب بشكل منظم.

توقيع : خادم الفقراء

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
خادم الفقراء
fakirlerin hizmetçisi
الصورة الرمزية خادم الفقراء
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : Türkiye
عدد المشاركات : 6,234
عدد النقاط : 1000000000
قوة التقييم : خادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond repute
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر Skype إلى خادم الفقراء

خادم الفقراء متواجد حالياً

   

Angry الطعام المسموح و الممنوع لمرضى ارتفاع ضغط الدم

كُتب : [ 12-22-2010 - 04:06 PM ]


الطعام المشروع و الممنوع لمرضى ارتفاع ضغط الدم

اللحوم المسموحة :
جميع اللحوم الخالية من الدهون


اللحوم الممنوعة:
اللحوم السمينة مثل الضأن و الأعضاء الداخلية مثل المخ و الكبد و الكلاوي و السجق و الهامبورجر

البيض:
زلال البيض مسموح
صفار البيض ممنوع

الدهون و الزيوت المسموحة:
زيت الذرى .
زيت عباد الشمس

الدهون و الزيوت الممنوعة:
الزبدة.
السمن.
الزيوت المتجمدة.

الطيور المسموحة:
الدجاج.
الحمام.
الديك الرومي ( بدون جلد)

الطيور الممنوعة:
البط.
الإوز.
جلد الطيور

الألبان المسموحة:
لبن منزوع الدسم.
زبادي ( يغورت بدون قشدة )
جبن خالي الدسم

الألبان الممنوعة:
القشدة.
اللبن المكثف.
الأيس كريم.
الجبن الدسم.

النشويات المسموحة:
الخبز الأسمر.
الأرز بزيوت نباتية.
المكرونة ( بدون البيض و البشاميل )

النشويات الممنوعة:
المكرونة المجهزة بالبيض أو اللبن أو المواد الدسمة الأخرى.

المشروبات المسموحة:
عصير الفواكه.
الشاي و القهوة باعتدال و بدون سكر.

المشروبات الممنوعة:
المشروبات الغازية و المشروبات دات السكر العالي.

الأسماك المسموحة:
الأسماك منخفضة الدهون مسلوقة أو مشوية و منزوعة الجلد

الأسماك الممنوعة:
القشريات مثل الجمبري و الاستاكوزا و الأسماك عالية الدهون مثل ثعبان السمك و القراميط

و أسأل الله العلي القدير أن يشفي مرضى المسلمين

توقيع : خادم الفقراء

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
خادم الفقراء
fakirlerin hizmetçisi
الصورة الرمزية خادم الفقراء
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : Türkiye
عدد المشاركات : 6,234
عدد النقاط : 1000000000
قوة التقييم : خادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond repute
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر Skype إلى خادم الفقراء

خادم الفقراء متواجد حالياً

   

Angry حقائق عــن ضغط الـــدم

كُتب : [ 12-22-2010 - 04:07 PM ]


حقائق عــن ضغط الـــدم


ما هو ضغط الدم ؟


يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أمراض العصر الأخذة في الانتشار بسرعة وهو يصيب واحد من بين كل 5 أشخاص من البالغين ويعرف على انه ارتفاع أي من الضغط الانقباضي فوق 140 ملم زئبقي أو ارتفاع الضغط الانبساطي فوق 90ملم زئبقي أو كلاهما .



كيف يحدث ضغط الدم ؟
تقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد والتقلص المنتظم مع نبضات القلب فإذا ما فقدت هذه الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب عندها تزيد مقاومة الشرايين لمرور الدم فيرتفع ضغط الدم ولذلك فان مقاومة جدران الشرايين لمرور الدم يعتبر عاملاً هاماً لمعرفة مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه .


هل لارتفاع ضغط الدم أنواع ؟
يوجد نوعان رئيسان من ضغط الدم المرتفع


النوع الأول :-
ضغط الدم الأولي أو الأساسي Essential hypertension الذي يحدث دون سبب واضح له وهذا النوع يشكل 90% من نسبة حالات الضغط .


النوع الثاني :-
ضغط الدم الثانوي Secondary hypertension وهذا النوع يحدث نتيجة سبب واضح مثل تضيق قوس الأبهر – ورم القوائم - أمراض التهابات الكلى أمراض بعض الغدد الصماء في الجسم - استعمال أدوية معينة خاصة حبوب الكورتيزون وحبوب منع الحمل وغيره من الأسباب وهذا النوع يشكل 10% من نسبة حالات الضغط .


من أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم الرجال أم النساء ؟
ارتفاع ضغط الدم يكون اكثر انتشاراً عند الرجال بالمقارنة بالنساء في مرحلة الشباب أما عند التقدم بالعمر فيصبح أكثر شيوعاً عند النسا ء وخاصـة بعد سن اليأس.


ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم ؟
السبب الحقيقي لارتفاع ضغط الدم غير معروف ولكن هناك عدة عوامل رئيسية تلعب دوراً هاماً للإصابة بارتفاع ضغط الدم أهمها :-
- الوراثة : أثبتت العديد من الدراسات أن للوراثة دور أساسي للإصابة بارتفاع ضغط الدم ففي حالة وجود إصابة لدى أحد الوالدين بارتفاع ضغط الدم فإن نسبة الإصابة لدى الأبناء لهذا المرض هو 25% أما إذا كان كلا الوالدين مصاباً بهذا المرض فقد تصل نسبة إصابة الأبناء بالمرض هو 90% .


- الإفراط في تناول الأملاح : إن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح يشيع بينهم ارتفاع ضغط الدم والعكس صحيح حيث أن الأشخاص الذين يميلون إلى تناول القليل من الملح في الطعام فإن نسبة تعرضهم لمرض ضغط الدم اقل .


- زيادة الوزن : إن احتمال حدوث ضغط الدم عند الشخص البدين هو أكثر منه عند الشخص العادي ، كما لوحظ أن تنقيص الوزن لدى مرضى ضغط الدم البدينين يحسن من حالاتهم بدرجات متفاوتة .


- التوتر والكبت والقلق: إن شخصية الفرد تلعب دوراً هاماً في قابلية الشخص بالإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث أن استجابة الشخص للتوتر والقلق والكبت من مسببات ارتفاع ضغط الدم حيث أن جسم الإنسان في هذه الحالات يعزز مادة الادرينالين التي ترفع ضغط الدم.


- العمر والجنس: إن المتقدمين في السن وخاصة السيدات أكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض من الشباب وقد يكون السبب في ذلك هو أن شرايين الشخص كبير السن تكون متصلبة مما يؤدي إلى ارتفاع في الضغط الانقباضي بصفة خاصة .


- الإدمان على الكحول أو التدخين: من الثابت أن تناول الكحول بكميات كبيرة يسبب ارتفاع ضغط الدم كما إن التدخين يعتبر سبباً رئيسياً لبعض أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطة وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.


- حبوب منع الحمل: إن حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستيرون وكلاهما يسببان ارتفاع في ضغط الدم.



كيف يقاس ضغط الدم ؟


يتم قياس ضغط الدم بربط كم مطاطي حول الذراع الأيسر ثم نفخ الهواء فيه وملاحظة كمية الضغط اللازم لوقف جريان الدم خلال الشريان الموجود تحت الكم بالإنصات إليه عبر السماعة الطبية ويسجل قياس ضغط الدم على هيئة رقمين يسمى الرقم الأول الضغط الانقباضي Systolic أما الرقم الثاني فيسمى الضغط الانبساطي Diastolic .



هل يمكن تصنيف ضغط الدم؟
نعم يمكن تصنيف و تقسيم ضغط الدم على حسب شدته كالآتي:-
التصنيف
الضغط الانقباضي
الضغط الانبساطي




الضغط المثالي Optimal
120
80




الضغط الطبيعي Normal.
130 أو أقل
85 أو أقل




الضغط فوق الطبيعي H. Normal.
130-139
85-89








ضغط مرتفع من الدرجة الأولى Grade –1


140-159

90-99




ضغط مرتفع من الدرجة الثانية Grade –2
160-179
100-109




ضغط مرتفع من الدرجة الثالثةGrade –3
180 أو أعلى
110 أو أعلى




ما هي وحدة قياس ضغط الدم .؟
وحدة قياس الضغط هي الملليمتر زئبق




ما اسم الجهاز الذي يقيس ضغط الدم ؟
الجهاز الذي يقيس ضغط الدم يدعى سفيقنومونوميتر Sphygmomanometer





ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم ؟
اغلب مرضى ضغط الدم لا يشعرون بأية أعراض لذلك يسمى بالمرض القاتل الصامت أما من أهم أعراضه الشعور بصداع أو دوخه وتعب وتوتر وهذه الأعراض تنشأ أيضا عن أمراض أخرى لذلك لا يمكن معرفة ما إذا كان المريض مصاباً بهذا المرض إلا بالفحص وقياس مستوى ضغط الدم .




ما هي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم ؟
إذا لم يتم معالجة ارتفاع ضغط الدم فإنه قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة أهمها :-
- مضاعفات على القلب :إن القلب لدى مرضى ضغط الدم لا يتلقى كمية كافية من الدم والأكسجين مما قد يؤدي إلى انسداد الشريان التاجي وقد يؤدي إلى نوبة قلبية وقصور القلب .




- مضاعفات على الدماغ:عندما تقل تروية منطقة الدماغ بالدم بسبب ضيق الشرايين ينتج عن ذلك نوبة قد تكون على صورة شلل في الطرفين العلوي والسفلي من أحد الجانبين أو قد يحدث نوبة ( سكته دماغيه ) أو حدوث جلطة في الدماغ .




- مضاعفات على الكلى: عندما تقل التروية الدموية للكلى نتيجة ارتفاع ضغط الدم فإن وحدات الكلية تتأثر مما قد يؤدي إلى حدوث قصور كلوي .




- مضاعفات على العيون :نتيجة لارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى اعتلال شبكية العين Hypertensive retinopathy أو انسداد الوريد الشبكوي Retinalvein occlusion.




– ما هي أهم الفحوصات المبدئية التي يجب عملها عند اكتشاف ارتفاع ضغط الدم ؟
- فحص البول (Urine routine) للزلال والدم في البول مما يدل على مرض كلوي مسبب لارتفاع ضغط الدم.




- فحص الدم (CBC) للتأكد من عدم وجود فقر دم ممكن أن يكون ناتج عن فشل كلوي أو ارتفاع نسبة الهيمجلوبين ( خضاب الدم ) نتيجة فرط إنتاج كريات الدم الحمراء .




- فحص كيمياء الدم ( Biochemistry ) فحص اليوريا والكرياتينين للتأكد من عدم وجود مرض كلوي ، فحص نسبة البوتاسيوم لاحتمال مرض فرط إنتاج ألدستيرون الأساسي أو الثانوي، فحص الكوليسترول والدهون لأنها تزيد من حدة مضاعفات ضغط الدم إذا كانت مرتفعة، فحص معدل السكر في الدم لمعرفة ما إذا كان الشخص مصاب بالسكري ، ومعدل حمض اليوريك ( Uric acid ) .




- أشعة الصدر ( Chest radiograph x–ray ) لمعرفة ما إذا كان هناك ضخامة أيسر القلب أو وذمة الرئة .




- رسم القلب (Electrocardiogram ECG ) لمعرفة التغيرات التي تشير إلى ضخامة أيسر القلب أو إقفار القلب ( قلة تدفق الدم لتغذية القلب نفسة ) Myocardial ischaemia .





ما أهم الأطعمة التي تساعد في التقليل من نسبة ارتفاع ضغط الدم؟
*الثوم والبصل:
إن الإكثار من تناول الثوم والبصل يومياً يساعد على التقليل من ضغط الدم بنسبة جيدة ويمكن أيضاً استعمال كبسولات الثوم والبصل للأشخاص الذيـن يعـانون مــن قرحة في المعدة .




*الكرفس:
من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يحدث عادة عن تقلص الألياف العضلية في جدار الشريان بفعل بعض الهرمونات مثل هرمون الأدرينالين ، النورأدرينالين أو هرمون الكورتيزول التي تسمى بهرمونات الشدة "STRESS HORMONS" .لأنها ترتفع أثناء حالات الشدة والضغوط النفسية التي تواجه الإنسان. ومن تأثيرات مادة الكرفس أنها تقوم بإنقاص مستوى هذه الهرمونات مما يؤدي إلى نقص تقلص الشرايين وبالتالي انخفاض في الضغط .




*الأسماك:
للأسماك وخاصة سمك المكريل وزيت السمك أثر فعال على إنقاص الضغط كون السمك يحتوي على نوع دهون خاص يسمى "Omega -3 Fatty Acid "الذي له قدرة فعالة على التحكم في ضغط الدم .




*زيت الزيتون وزيت السمسم :
لزيت الزيتون قدرة فعالة على إنقاص الضغط،وتشير التجارب إلى أن تناول 3 ملاعق زيت زيتون يوميا تقلل الضغط الانقباضي بمعدل 9 وحدات ملم زئبقي ، وتقلل من الضغط الانبساطي بمعدل 6 وحدات ملم زئبقي وكذلك تناول زيت السمسم يومياً يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالوصول إلى ضغط دم طبيعي .




*الخضار والفواكه :
حيث أن الألياف والفيتامينات الموجودة في الفواكه والخضار لها تأثير مضاد لارتفاع ضغط الدم، خاصة تلك الغنية بفيتامين E,C حيث لهما قدرة فعالة على تقوية الشعيرات والأوعية الدموية وزيادة مرونتها وأمثلة على ذلك التوت والعنب .




كيف يمكن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم ؟
إن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم قد يكون طويل الأمد أو إن صح التعبير أبديا ويمكن أن ينقسم العلاج إلى قسمين :-
أولاُ العلاج بغير الأدوية وذلك عن طريق اتباع إرشادات هامة ومنها :-
- تقليل استعمال ملح الطعام " الصوديوم".لأن للصوديوم تأثير على الأوعية الدموية ، إذ أن نقصه يجعل الأوعية أكثر مرونة مما يساعد في تخفيض الضغط. يؤمن 65-70% مما يتناوله الفرد من الملح من الطعام المملح وما يضاف للأطعمة المختلفة من الملح، وبالتالي ينصح مريض الضغط بتناول أقل من 3 غرام من الصوديوم باليوم مع مراعاة أن 80% من هذه الكمية تكون موجودة في الأطعمة الجاهزة مثل الأجبان والزيتون واللحوم والخضار المعلبة . كذلك يجب التقليل من الأملاح المضافة أثناء الطبخ حيث أن ملعقة الملح الصغيرة تحتوي على2 غرام صوديوم .ويمكن الاستعاضة عن الملح بالتوابل والبهارات والحوامض وفي بعض الحالات يمكن استعمال أملاح البوتاسيوم وأملاح خاصة لمرضى الضغط بحيث يمكن أضافتها فوق الأكل لاعطاؤه الطعم المناسب.




- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل منتجات الطحين الأبيض كالخبز والكعك والفطائر ويمكن تعويض ذلك ببدائل من الطحين الأسمر،وكذلك تجنب تناول الأطعمة المحتوية على إضافات صناعية مثل الأطعمة المعلبة جميعها واللحم المدخن والمملح والبسطرمة بالإضافة إلى المخلل والزيتون والتونا والسردين .




- المحافظة على الوزن المثالي: أظهرت الدراسات على أن هناك علاقة وثيقة بين ضغط الدم المرتفع والوزن الزائد. وقد قدر أن احتمالية الإصابة بارتفاع الضغط تزيد 40 مرة عند الشخص المصاب بزيادة وزن وسمنة، فتقليل الوزن يصاحبه خفض في الضغط مع مراعاة تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على المجموعات الغذائية الأساسية وهي مجموعة النشويات – مجموعة اللحوم – مجموعة الفواكة – مجموعة الخضروات ومجموعة الحليب .




- ممارسة الرياضة وخاصة المشي والسباحة تساعد في تخفيض الوزن وبالتالي تخفيض نسبة ضغط الدم وتشير العديد من الأبحاث بأن زيادة معتدلة في النشاط الجسدي لدى الأشخاص الذين تعودوا على الخمول والذين يعانون من ضغط دم مرتفع من شأنها إن تؤدي إلى خفض واضح في معدل الضغط لديهم .




- تقليل استعمال الشاي، القهوة، الكحول بالإضافة إلى السجائر ويمكن تعويض ذلك بأعشاب البابونج والمرمية والكركديه .




- التركيز على تناول أغذية غنية بالبوتاسيوم فقد لوحظ أن نقص نسبة الصوديوم/ البوتاسيوم (Na/K ) في الدم يؤدي لهبوط الضغط، حتى أن تناول كمية كافية من البوتاسيوم يوميا يساعد في معالجة ارتفاع ضغط الدم ويقلل من استعمال الأدوية الخاصة بالضغط ، ومن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم ، الموز ، الأفاكادو ، المشمش ، البلح والتمر ، البطاطا البندورة ، اللوبيا ، الفاصوليا ، البقدونس والجرجير .




- التركيز على تناول أغذية غنية بالكالسيوم،من المعروف أن ملح الطعام يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم الذي يقوم بحبس الماء والسوائل داخل الجسم مما يؤدي بالتالي إلى ارتفاع في الضغط، ولطرح هذا الماء الزائد يجب تناول كمية كبيرة من الكالسيوم لأن للكالسيوم تأثير أسمو زي يستطيع بواسطته سحب الماء عند أطراحه عن طريق الكلى، ويعتقد أيضا أن للكالسيوم تأثير معاكس لارتفاع هرمون Parathyroid "باراثايرويد" الذي يرفع بدوره الضغط. ومن الأغذية الغنية بالكالسيوم:الحليب، منتجات الألبان بالإضافة إلى الأسماك وصفار البيض.




- التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول .




- تغير نمط الحياة بالبعد بقدر الإمكان عن أسباب التوتر والقلق والضغط النفسي ومحاولة عمل تمارين الاسترخاء ( Relaxation training ) مثل التأمل Meditation والتمارين السلوكية ( Behavioral training ) .




- ضرورة قراءة بطاقة البيان الموجودة على الأطعمة المعلبة وبعض أنواع من الأدوية التي قد تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم .





ثانياً العلاج بالأدوية Medical treatment
إن العلاج بالأدوية لا يشفي المرض ولكن يسيطر عليه ويقلل من حدوث مضاعفات جانبية أخرى مع مراعاة عدم إيقاف الدواء دون استشارة الطبيب حتى لو أصبح معدل ضغط الدم عادياً .

توقيع : خادم الفقراء

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
خادم الفقراء
fakirlerin hizmetçisi
الصورة الرمزية خادم الفقراء
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : Türkiye
عدد المشاركات : 6,234
عدد النقاط : 1000000000
قوة التقييم : خادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond reputeخادم الفقراء has a reputation beyond repute
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خادم الفقراء إرسال رسالة عبر Skype إلى خادم الفقراء

خادم الفقراء متواجد حالياً

   

Angry ما هي اسباب هبوط الضغط

كُتب : [ 12-22-2010 - 04:09 PM ]


امراض هبوط الضغط.

يجب ان نعرف امرين الاول :


ان الضغط يتحكم به عدة امور منها) الاوعيه الدموية) وتتكون من عضلات ملساء تنقبض وتنبسط فالعضلات عندما تنقبض تتضبق الشرايين وهذا يرفع الضغط وانبساطها تتوسع الاوعيه فينخقض الضغط الامر الثاني(قوة ضخ عضلة القلب( داخل الشرايين عامل ثاني , فالاوعية الدموية لديها جهاز يتحكم بها موجود بالدماغ يسمى ال( (vasomotor center وهذا الجهاز عندما يتعرض الدماغ لضغط زائد فانه يؤدي الى توسع في الاوعية الدموية ويحدث هبوطا في الضغط ومن اسباب هذا الارتفاع في الضغط الدماغي اهمها ارتفع بعض الهرمونات في الغدة النخامية ونقص بعض النواقل العصبية وهذا السبب الرئيسي لهبوط الضغط الدائم اما الاسباب الأخرىفهي نادرة مثل الاورام الدماغية ويجب ان يصاحبها استفراغ (قيء)مستمر اما من الاسباب المؤقتة مثل الارتجاج الدماغي في حالات الحوادث السقوط , الاسباب الاخرى لها علاقة في المرضى كبار السن اللذين قلبهم ضعبف (هبوط القلب )فدائما ينخفض ضغطهم في غياب تصلب الشرايين وبالعودة لاسباب اللتي تؤدي لارتفاع الهرمونات في الغدة النخامية فهي بعض الامراض مثل كسل الدرقية والكذرية والمبايض والخصيتين ووارتفاع هرمون الحليب وهرمون النمو وهرمون ضابط الكلية(ADH) وكذلك في حالات نقص بعض النواقل العصبية مثل الدوبامين بتاثير بعض الامراض او الادوية وامر اخر يجب ان لا ننساة وهو مهم ان الاثارة المزمنة للعصب الحائريؤدي الى انخفاض الضغط ومن اسباب اثارة العصب الحائر هو وجود مشاكل شرجية مثل الباسور والناسور وكذلك الام الاذن الطبلة وامراض المريء والحلق والمعدة وكذلك اثارة العصب تتم ايضا بحدوث ضربة للخصيتين عند الرجال ويكون هبوط الضغط مؤقتا.

الامر الثاني:

الامر يتعلق في نقص الصوديوم في الدم وهذا يحدث هبوط في الضغط وهذا نلاحظة كثيرا في الصيف عند الناس اللذين يحدث عندهم تعرق فيفقدون الاملاح فيهبط الضغط او عند الناس الذين لا يتناولون الملح في الطعام


توقيع : خادم الفقراء

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
طالبة الجنة
مدير مفوض
الصورة الرمزية طالبة الجنة
رقم العضوية : 28
تاريخ التسجيل : Feb 2010
مكان الإقامة : Baghdad
عدد المشاركات : 10,485
عدد النقاط : 102520
قوة التقييم : طالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

طالبة الجنة غير متواجد حالياً

   

افتراضي

كُتب : [ 11-11-2011 - 05:47 PM ]


افضل طريقة للوقاية من الضغط بدون تعب


هناك بعض الأمراض الصامتة التي تتسلل إلى ال
جسم
من دون أن يلاحظها المريض كونها لا تتسبب في متاعب حادة أو لا تترتب عليها عواقب مباشرة. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من هذه الأمراض التي تعرّض حياة المريض للخطر بسبب اكتشافها في وقت متأخر للغاية. وللحيلولة دون حدوث عواقب وخيمة، ينبغي أن يتدخل المريض في الوقت المناسب ويتخذ التدابير الوقائية. وتتمثل أول هذه التدابير في العلاج غير الدوائي، أي في اتباع نمط حياة صحي.

وأوضح طبيب القلب الألماني هانز يورغ هيبه: «لا يلاحظ الإنسان الارتفاع الشديد في ضغط دمه». لهذا يمكن أن يُحدث ضغط الدم المرتفع تغييرات في جدران الأوعية الدموية على مدار فترة زمنية طويلة ثم يُلحق أضراراً بالغة بها وبالقلب والكُلى والدماغ، ما قد يترتب عليه الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكتات الدماغية أو الأزمات القلبية أو الفشل الكلوي.

وأضاف الدكتور هيبه: «غالباً ما تكون هذه الأمراض هي الأحداث التي يكتشف فيها المريض معاناته من ارتفاع شديد بضغط الدم».

لكن يجب ألا ينتظر المرضى حتى يأخذ المرض منحىً دراماتيكياً. وتظهر أعراض الدواء والصداع والضغط على الصدر، حين يصير الضغط مرتفعاً.

وتتمثل أسهل طرق اكتشاف ضغط الدم المرتفع في قياسه بصفة دورية، سواء عند زيارة الطبيب في كل مرة أو في لحظة هادئة في المنزل. ويقول أخصائي القلب الألماني هيبه أنّ من لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون بارتفاع ضغط الدم وكذلك كبار السن والبدناء ومرضى السكري ومرضى الكُلى هم أكثر الأشخاص الذين ينبغي أن يولوا اهتماماً كبيراً بقياس ضغط الدم لديهم بانتظام.

وتتمثل أول التدابير الوقائية في العلاج غير الدوائي، أي اتباع نمط حياة صحي. كما تنصح الجمعية الألمانية لأمراض القلب أيضاً مرضى ضغط الدم المرتفع باتباع أسلوب حياة صحي في بادىء الأمر، من خلال المواظبة على ممارسة رياضات قوة التحمل من قبيل
المشي
السريع وركوب الدراجات والركض والسباحة خمس مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة قدر المستطاع.

كما أنّ إنقاص ال
وزن
يلعب أيضاً دوراً هاماً في خفض ضغط الدم المرتفع. كما ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتمثل في الإقلال من الملح والوجبات الجاهزة قدر المستطاع. وإضافة إلى ذلك، ينبغي الإقلاع عن التدخين وتجنب التوتر العصبي.

وعندما يتوجب على المريض اللجوء إلى العلاج الدوائي على الرغم من كل هذه التدابير، فإنه عادةً ما يضطر لتعاطي أدوية عدة. ويعلل الدكتور هيبه ذلك بقوله: «هدف خفض ضغط الدم إلى 140/90 لا يتحقق غالباً بتعاطي مستحضر واحد فقط»، مشيراً إلى أن تناول أدوية عدة يسهم في السيطرة على آثارها الجانبية بشكل أفضل.




توقيع : طالبة الجنة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
وليد خالد محي الدين
عضو شرف
الصورة الرمزية وليد خالد محي الدين
رقم العضوية : 169
تاريخ التسجيل : Mar 2011
مكان الإقامة : بغداد
عدد المشاركات : 436
عدد النقاط : 4360
قوة التقييم : وليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond reputeوليد خالد محي الدين has a reputation beyond repute
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى وليد خالد محي الدين

وليد خالد محي الدين غير متواجد حالياً

   

افتراضي

كُتب : [ 11-19-2011 - 01:14 AM ]


طيب اختي العزيزة هل من اعشاب او انواع من الشراب نستطيع ان نستفيد منه على فرض حالة لديها ارتفاع مزمن فما الذييعطى من الاعشاب لكي تساعد وحتى في حالة الحبوب وصارت حالة تستدعي المعالجة الفورية او على الاقل خلال اليوم او خلال ساعات والشخص قد يكون في مكان ليس بمتناوله الذهاب الى طبيب او الى اخره وارجوتوضيح اسماء الاعشاب في كل بلد كما تفضلتم علينا في مرض السكرجزاكم الله خيرا ومعذرة لاني اطلت عليكم .


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:58 PM.


الموقع الرسمي للحكيم العطار خادم الفقراء نورالدين زيـــــــاد الدلوي القادري إبنُ النقشبندي

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار الطب والحكمة العالمية
اختصار الروابط
تطوير قلب الأسد ©2010