إعلن معنا

إعلن معنا
ضع اعلانك
Welcom
Institution Darul Medicine And Wisdom International
آخر 11 مشاركة يــاليتَ أُمّي لم تَلدْني (الكاتـب : النقشداري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 21 )           »          زاوية الشيخ بن الاحول 01 (الكاتـب : عبدالحق القادرى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 22 )           »          تفكير الناجحين (الكاتـب : خادم الفقراء - مشاركات : 0 - المشاهدات : 46 )           »          بعث خالد بن الوليد إلى البقاع لفتحه (الكاتـب : عبدالله الدلوي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 )           »          مقادير شيبس المقرمش المنزلي : (الكاتـب : أم أسيل الدلوي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 20 )           »          صينية بطاطس مهروسة باللحم المفروم والخضروات (الكاتـب : أم أسيل الدلوي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 )           »          مشروبٌ سحري علاج للقضاء على الدهون! (الكاتـب : خادمة الطريقة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 64 )           »          فقر الدم مشكلة وحلها بالداخل (الكاتـب : خادمة الطريقة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 47 )           »          عادة نقل الكلام عند الطفل (الكاتـب : نسيمات الخزامي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 )           »          الأبناء ذُكروا في القران (الكاتـب : الصوفية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 )           »          إستعمالات أخرى لقشر البرتقال (الكاتـب : طالبة الجنة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 )


الإهداءات


العودة   دار الطب والحكمة العالمية > دار الطب والحكمة للتداوي والمعالجة بالأعشاب والنباتات الطبية > قسم صحة المفاصل والعظام

قسم صحة المفاصل والعظام التهاب المفاصل والعظام ، الروماتيزم ، عرق النسا والانزلاق الغضروفي ، التشنجات العضلية ، الأم الظهر والرقبة والمفاصل ، خدر وتنمل الاطراف

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الداعي الى طريق الحق
 
الداعي الى طريق الحق
مدير عام

الداعي الى طريق الحق غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 462
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : Baghdad
عدد المشاركات : 989
عدد النقاط : 8920
قوة التقييم : الداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond reputeالداعي الى طريق الحق has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :
Angry أمراض العظام الأكثر شيوعاً عند النساء

كُتب : [ 07-04-2012 - 05:03 AM ]




إنه من الطبيعي القول بأن جسم المرأة يختلف عن جسم الرجل ومن أكثر مشاكل العظام التي وجدت أكثر شيوعاً لدى النساء مثل: إصابات الكتف، كسور الإجهاد، الرباط الصليبي الأمامي، تمزق الأوتار وآلام صابونة الركبة.
ويعزى السبب في هذا إلى أن الأربطة في أجساد النساء هي أكثر ليونة والحوض لديها أعرض، مع العلم أن هناك خطوات يمكن أن تتبعها المرأة لمنع هذا النوع من الأضرار.
1) إصابات الكتف
تحدث بسبب الإستخدام الزائد وتمتع النساء بالليونة في الأربطة لديها عامل مساعد في إصابات الكتف مثل إصابات الأوتار.
وترتبط هذه الإصابة للحركات المتكررة بتأرجح اليدين فوق الرأس عند عمل أنشطة معينة مثل السباحة والتنس والمشكلة عند النساء هي أن رأس المفصل في الكتف تتحرك أكثر داخل صحن المفصل، كما أن علاج هذا النوع من الإصابات مختلف بالنسبة للنساء عن الرجال.
تصبح ممارسة التمارين الخاصة أكثر دقة وتحتاج الى متابعة على مدى أطول من الوقت قبل اللجوء الى الجراحة، كما يمكن أن تكون ممارسة التمارين هي الحل لمنع هذا النوع من الإصابات في المقام الأول، فإذا بدأت بنوع جديد من الأنشطة فابدئي تدريجياً مع عمل برنامج للتقوية وهذا سيحافظ على العضلات من سوء الإستخدام ومن أن يلحق بها ضرراً في وقت لاحق.
2)كسور الإجهاد
يمكن أن نرى كسور الإجهاد في الورك، عظام القدم وأحياناً في عظم الساق، وعلى الرغم من أن كسور الإجهاد تحدث لأي شخص إلا أن النساء عرضة أكثر لتلك الحالات نظراً لإصابتهن بهشاشة في العظام في سن مبكرة.
ويمكن لعوامل أخرى أن تساهم في كسور الإجهاد مثل السمنة المفرطة، والسبب الكامن وراء وجود كسر الإجهاد هو حركات متكررة أكبر من قدرة تحمل العظم للوزن.
وغالباً ما تظهر الكسور بعد فترة من عدم النشاط، وتظهر أعراض الكسر بألم حاد عند الوقوف على المنطقة المصابة وغالباً لا يمكن تشخيصها بالأشعة العادية لأن الكسر لا يظهر في البداية، فإذا كان الطبيب غير متأكد تماماً أنه كسر بناء على الأعراض يمكن له أن يطلب إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو صورة مقطعية للعظم لتشخيص ذلك.
والحد من النشاط هو في معظم الأحيان العلاج المفضل في حالة وجود كسر الإجهاد وهو العلاج الأكثر فعالية حتى لو كنت ذو نشاط بدني عالي.
تذكري دائماً أن زيادة كبيرة في النشاط يمكن أن يكون لها تأثيراً قوياً، وللمساعدة في منع وجود كسر الإجهاد قم بعمل إجراءات تدريجية لتهيئة جسمك لأنشطة جديدة.
3)الرباط الصليبي الأمامي
لسوء الحظ من المعروف أن النساء عرضة له بمرتين ضعف الرجال وذلك بسبب الإصابات الرياضية والسبب في ذلك هو تكوين الركبة لدى النساء.
أن حجم الشق الذي يدخل من خلاله الرباط في المرأة أصغر من الرجل وغالباً ما يحدث نتيجة للتعثر أو الدوران بسرعة وعادة ما تحل مشكلة الرباط الصليبي بإعادة زرع رباط آخر في حال رغبة النساء بممارسة الرياضة.
4)ألم الركبة الامامي (الصابونة)
يشتد ألمها عند صعود الدرج، إن ستة أضعاف وزن الجسم يمر عبر الرضفة (الصابونة).
العوامل التي تساعد على حدوث هذا المرض:
- للمرأة حوض أكبر من الرجل
- الزاوية بين أعلى عظام الساق وأسفلها أكبر
- وجود ميل دوران زائد لعظم الفخذ عند النساء مما يسبب أنتكون القدم مسطحة.
جميع هذه العوامل تعمل على إضافة جهد على الركبة.
عندما تبدأ الصابونة بالإنحراف بمحاذاة جانب واحد فعندها يبدأ الإحتكاك.
إن الألم في صابونة الركبة شائع جداً عند الفتيات المراهقات حيث يبدأ جسمهن بالتغير كما يمكن أن يحدث لدى الرياضيين المتوسطين في السن عندما تبدأ هشاشة العظام مع العلم أن هناك طرق لمنع ألم الصابونة.
الإجراء الوقائي هو التأكد من وجود حذاء جيد فبإمكانه أن يحدث فرقاً كبيراً في علاج الألم .
إذا كنت تمارسين الكثير من الركض والقفز فتمرين التصالب هو الأفضل لك ،وكذلك السباحة وركوب الدراجات تعمل على تقوية عضلات الفخذ وخاصة عضلات الفخذ الداخلية.
إذا اصبت بألم حاد في الصابونة عليك وضع مشد مؤقت لتخفيف الألم ومن ثم البدء بعمل جلسات تقوية للعضلات.
ومع كل هذه الإصابات من المهم أن تستمعي لجسمك لا تتجاهلي الألم ومن الأفضل عند البدء بالرياضة التدرج بالنشاط الجديد وبناء القوة والمرونة لتقليل خطر الإصابة والإستمتاع بهذا النشاط.
في الثلاثينيات من العمر:
1- ألم الركبة الأمامي:
غالباً ما يسمى بلين غضروف الرضفة (الصابونة)، وهذه حالة شائعة لدى البالغين من الشباب وخصوصاً الفتيات، وأعراضه هو الشعور بعدم الراحة تحت صابونة الركبة ويشتد الألم عند صعود الدرج، القرفصاء أو الجلوس مع ثني الركبتين لفترة طويلة كما يمكنك سماع صوت الإحتكاك عندما تفرد ركبتك وهذا يحدث نتيجة لإهتراء الغضروف تحت صابونة الركبة، ويمكن أن يكون سببه زيادة في الاستخدام أو إصابة غير ملاحظة ويمكن أن تتفاقم الحالة في حالة وجود انحراف في صابونة الركبة.
للوقاية من ألم الركبة الأمامي:
المحافظة على قوام جيد لعضلات الفخذ.
التمرين 1: إحرص على بقاء الأوتار خلف الركبة مشدودة كما يمكنك تجنب الإفراط في صعود الدرج وجلوس القرفصاء.
إذا كانت الركبة مؤلمة حاول إبقاؤها مستقيمة قدر الإمكان عند الجلوس.
2- بروز عظم الإصبع الكبير في القدم
هو تشوه يحدث في المفصل الذي يربط أصبع القدم الكبير بالقدم ويكون المفصل عادة أحمر اللون ومنتفخاً، أكثر من نصف النساء في الدول الغربية لديهن هذا البروز ويمكن أن تنتقل بالوراثة، ولكنها عادة تأتي من إرتداء الأحذية الضيقة جداً، فيجب اختيار الأحذية الواسعة عند مشط القدم واللينة، وإذا تطور البروز فإنه يصبح مؤلماً جداً ويجعل المشي صعب جداً فقد تحتاج الى حذاء خاص أو عملية جراحية في نهاية المطاف.
للوقاية إرتدي حذاء طري وواسع من الأمام.
3- مشاكل الديسك أسفل الظهر
إن ديسكات العمود الفقري لينة وهي قابلة للإنضغاط وهي تفصل بين الفقرات التي تشكل العمود الفقري، ويعمل الديسك كممتص للصدمات التي تواجه العمود الفقري، عندما يكون هناك تمزق في الجدار الخارجي لمنطقة الديسك، يمكن للديسك أن ينفتق، وعندها يشعر المرء بالألم في الظهر أو ألم يمتد الى الساقين وغالباً ما يكون سبب ذلك الوقوف والجلوس الغير صحيحين والإنحناء المفرط وحمل الأحمال الثقيلة.
الوقاية: المحافطة على وضع جيد عند الجلوس وعند الوقوف وبالأخص عند الجلوس، تجنبي رفع الأحمال الثقيلة والعمود الفقري مثنياً، حافظي على ظهرك مستقيماً وقومي بالرفع بواسطة الساقين
التمرين 1:انحني الى الوراء.
التمرين 2: إرفعي ظهرك عن الأرض بشكل نصفي يمكنه أن يخفف الضغط على العمود الفقري وتخفف الألم.
4- مشاكل أوتار الكتف
ناجم عن التهاب أوتار العضلات حول الكتف التي تعمل على استقرار الكتف في صحن اللوحة وتساعد على الحركة، وتتميز مشاكل أوتار الكتف بألم بالسطح الخارجي للذراع والكتف العليا ويزداد عند رفع الذراع الى فوق الرأس وقد يكون من الصعب النوم على تلك الذراع ليلاً.
الوقاية: خذي فترات راحة متكررة عند العمل في الأعمال التي تستدعي رفع اليدين للأعلى.
الحفاظ على تقوية العضلات حول الكتف من خلال عمل تمارين خاصةالتمرين1.
5-التهاب أوتار المرفق (مرفق التنس)
وينجم عن التهاب في أوتار العضلات التي تساعد على رفع الرسغ والأصابع للأعلى والتي توجد على السطح الخارجي للمرفق ويبدأ بألم على السطح الخارجي للمرفق ويزداد سوءاً مع حمل الأثقال ومسك الأشياء.
الوقاية: إرفعي الأشياء وراحة اليد الى الأعلى بدلاً من الأسفل، تجنبي تكرار الإمساك وشد المعصم للأسفل.
6-متلازمة النفق الرسغي
إن النفق الرسغي هو ممر ضيق محاط بالعظام والأربطة موجود في راحة المعصم وفي داخل النفق هناك العصب الرئيسي في اليد و9 أوتار، وعندما يزداد الضغط بسبب تورم أو سماكة الرباط فيمكن أن يسبب خدران في الإبهام والأصابع الثلاثة الأولى وكذلك ضعف العضلات، في البداية قد يكون الخدران في الليل مع ألم ينتقل الى الأصابع أو حتى الذراع.
الوقاية: تخفيف الوزن وتجنب استخدام الأيدي بالقوة وتجنب وضع المعصم في مواضع ثابتة قد تساعد الحد من هذا المرض، يمكن لجبائر المعصم أن تساعد في الحفاظ على المعصم في وضع جيد، إذا أصبحت اليدين ضعيفة يمكنك تقويتها بدون القبض المتكرر.
في الأربعينيات من العمر
1- آلام الظهر الناتجة من الجلوس أو الوقوف الخاطيء
وهذا يحدث عند الأفراد الذين يستخدمون أربطة المفاصل في العمود الفقري بدلاً من استخدام عضلات العمود الفقري في الجلوس أو الوقوف فالأربطة التي تتحمل فوق طاقتها تبدأ بالألم.
الوقاية: بما أن آلام الظهر أكثر انتشاراً في حالة الجلوس فيمكن أن يعالج بتصحيح طريقة الجلوس والجلوس بشكل صحيح (باستخدام وسادة إسطوانية خلف الظهر) أو بعمل بروز في الكرسي خلف أسفل الظهر.
2- هشاشة العظام
للوقاية من هذا المرض الصامت قبل أن يداهم العظام يوصى بالأطعمة الغنية بالكالسيوم والمكملات الغذائية، أيضاً بعمل تمارين المشي أوالجري.
3- التهاب أغشية الكتف
والناجمة عن الإلتهاب وتيبس في الأربطة حول الكتف، وأعراضه تظهر على شكل ألم وتصلب في مفصل الكتف، وغالباً ما يأتي بدون سبب واضح.
الوقاية: إذا بدأ الكتف متيبساً وقاسياً فابدأ بعمل مجموعة من تمارين الكتف في كافة الإتجاهات .
مشاكل مختلفة في المفاصل:
إصابة المفاصل في السابق وربما بالتمارين الرياضية ولا سيما الأكثر شيوعاً تكون الإصابة في مفصل الركبة.
الوقاية: السيطرة على الوزن مع إبقاء جميع العضلات قوية مع بعضها البعض مع إبقاء المفاصل مرنة.
في الخمسينيات من العمر
1- هشاشة العظام
أولاً يجب عمل اختبار لهشاشة العظام بطريقة الـDexa Scan خصوصاً إذا كان هناك قريب يعاني من الهشاشة مثل الوالدة أو الأخت أو العمة أو الخالة.
الوقاية: تناولي 1200 ملغم من الكالسيوم و 2000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً.
1) القيام بتمارين المشي أو الجري.
2) الإمتناع عن التدخين.
2- المشاكل المزمنة في العنق وأسفل الظهر
يمكن للديسك في العنق والظهر أن يهتريء مع مرور الزمن وهذا يسبب ألم في الظهر والعنق وينتقل تدريجياً الى اليدين والساقين.
الوقاية: يمكن الإبطاء من هذه المشاكل وتخفيفها من خلال ممارسة الجلوس بشكل جيد ويمكن القيام بتمارين خاصة للأعلى بشكل نصفي، كما يمكن عمل تمارين انحناءات الظهر،والانحناءات مرة أخرى في الكرسي ممكن أن تكون مفيدة.
أما للرقبة فهناك تمارين خاصة. 3- الاحتكاك في الركبة
3- الإحتكاك في الركبة
وهذا يحدث عندما يهتريء الغضروف الموجود بين نهايات العظام للركبة وعندها لا تعمل على امتصاص الصدمات التي يوفرها هذا الغضروف مما يسبب احتكاك العظمتين ببعضهما البعض ويمكن أن يكون هذا مؤلماً جداً، والأفراد الذين يعانون من إصابات في ركبهم نتيجة ممارسة الرياضة هم في خطر أعلى لتطور احتكاك المفاصل.
الوقاية:المحافظة على وزنك المثالي والحفاظ على العضلات حول الركبة قوية .
4- إحتكاك عظام الإبهام
يظهر عندما يحدث إحتكاك في المفصل الذي يربط بين الإبهام وعظمة اليد التي تشبه المعين.
من هم المعرضين للأصابة بهذا الاحتكاك؟
- أكثر شيوعاً في النساء من الرجال
- الكسور السابقة والإصابات الأخرى للإبهام.
- عامل الوراثة عاملاً مهيئاً للإصابة بهذا المرض.
وتعرف أعراض المرض بألم في قاعدة الإبهام وتورم وضعف في الضغط بالإبهام.
الوقاية: وهذا يحدث نتيجة لاستخدام اليدين على مدى سنوات عديدة، فيجب تجنب الأنشطة التي تستخدم الإبهام بشكل مفرط، ويمكن أن تكون الجبائر مفيدة ويمكن أخذ حقن الكورتيزون أو الحاجة الى التدخل الجراحي إذا تطورت الحالة.
في الستينيات من العمر
1- الأوتار
في الستينات مشاكل الأوتار غالباً ما تكون بسبب الأمراض الناتجة عن التقدم في العمر أكثر ما تكون ناتجة عن إلتهابات، لذلك العلاجات التقليدية قد لا تكون مفيدة، فالأوتار تفتقر الى الدم على مقربة من التقائها بالعظام، وكذلك عرضة للتلف بسبب سوء التغذية لذلك فتمارين التمدد والتدليك وغيرها من الأنشطة قد تكون مفيدة.
الوقاية: لا تدخني وحافظي على العضلات قوية بممارسة تمارين الإيروبيك وتمارين رفع الأوزان بالتدريج.
2- قصور في وظيفة الوتر خلف القصبة
هذا المرض هو المسؤول عن الأقدام المسطحة المكتسبة عند الكبار، والأكثر شيوعاً عند النساء وهذا الوتر موجود في داخل الكاحل ووظيفته تحريك القدم الى الداخل ويعمل على توازن القدم. فعندما يتمزق الوتر تصبح القدم غير متوازنة ومؤلمة.
الوقاية: السيطرة على الوزن وتقوية عضلات الكاحلين، وضع كعب في الحذاء يكون مفيداً أيضاً، وممارسة بعض التمارين الخاصة .
العادات المفيدة لكل الأعمار:
1- الحفاظ على الوزن المثالي.
2- الوضع الصحي للجلوس والوقوف، فيجب عليك الجلوس والوقوف بشكل مستقيم في كل الأوقات.
3- النشاط البدني مهم في جميع مراحل الحياة.
4- التقليل من التدخين مفيد لصحة العظام والمفاصل.
أنشطة ممتعة أخرى
إن تقليل السعرات الحرارية وزيادة قوتك والحصول على نوم كافي هي ثلاثة من أفضل الطرق لإبطاء عملية الشيخوخة.
تجنبي أن تصبحي نحيلة جداً فالنساء التي تزن أقل من 55 كغم معرضة لخطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

توقيع : الداعي الى طريق الحق

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:54 AM.


خادم الفقراء نورالدين زيـــــــاد الدلوي القادري

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار الطب والحكمة العالمية
اختصار الروابط
تطوير قلب الأسد ©2010