المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرياضة و مرضى السكر


طالبة الجنة
03-03-2012, 02:22 PM
الرياضة و مرضى السكر
Exercise and diabetic patients
http://www.sehha.com/diseases/diabetes/EDP1.jpg
النشاط الرياضي يمكن أن يقلل من خطر التعرض للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني, كما أن له فوائد إيجابية على مرضى السكر وذلك حيث أن ممارسة النشاط الرياضي يحسن من الحالة الصحية العامة والإحساس العام بالحيوية, ويقلل من مستوى السكر بالدم, ويحسن من الاستجابة لهرمون الأنسولين, و يقوي عضلة القلب, وأيضا فإن الاستمرار في ممارسة التدريبات الرياضية العنيفة يزيد من قوة العضلات ويقلل الشحوم عند كل من يمارسون الرياضة بشكل منتظم بصفة عامة, واستمرار مريض السكر وانتظامه في ممارسة نشاط رياضي مناسب يكون له العديد من الفوائد الوقائية والعلاجية لمريض السكر بصفة خاصة وذلك إلى جانب التعديل من نمط الحياة والغذاء.

ومرضى السكر الذين يمارسون أنشطة رياضية عنيفة يجب عليهم عمل فحص للعين ومناقشة ما يتعلق بالأحذية والمخاطر المتعلقة بالقلب مع الطبيب, وممارسة الرياضة يكون لها فوائد كبيرة لمرضى النوع الأول من السكر حيث تزيد من حساسية الجسم للاستجابة للأنسولين وتخفض من ضغط الدم وتحسن من مستوى الكولسترول وتقلل من الشحوم بالجسم, ولضبط مستوى السكر بالدم يوصى لمرضى السكر بممارسة نشاط رياضي معتدل الشدة على الأقل لمدة 150 دقيقة كل أسبوع, أو نشاط رياضي عنيف على الأقل لمدة 90 دقيقة كل أسبوع, وأن يكون النشاط الرياضي موزع على 3 أيام على الأقل من كل أسبوع دون ترك يومين متتابعين دون ممارسة هذا النشاط, ويوصي أيضا لمريض السكر بممارسة تمارين المقاومة 3 مرات في الأسبوع وذلك من خلال 3 مجموعات بكل منها تكرار 8–10 مرات باستخدام وزن أكثر من الذي يستطيع المريض حملة مع التكرار 8–10 مرات دون الشعور بالتعب مع التأكد من أن هذه التمارين تستهدف مجموعات العضلات الرئيسية.

طالبة الجنة
03-03-2012, 02:24 PM
الرياضة و مرضى السكر - 2
كيفية خفض الرياضة لمستوى السكر بالدم

يستخدم السكر المختزن بالعضلات عند البدء في ممارسة الرياضة.
أثناء ممارسة الرياضة يستخدم السكر الموجود بالدم والأحماض الدهنية كمصدر للطاقة.
تزيد الرياضة من امتصاص الألياف العضلية للسكر الموجود بالدم دون الاحتياج لزيادة جرعة الأنسولين.
تزيد حساسية العضلات للاستجابة للأنسولين لمدة 1–2 يوم بعد ممارسة الرياضة.
ممارسة الرياضة لمدة 4 أيام كل أسبوع تزيد من حساسية الاستجابة للأنسولين خلال الثلاثة أيام المتبقية من الأسبوع, ويقلل ذلك من جرعة الأنسولين التي يحتاجها الجسم.
http://www.sehha.com/diseases/diabetes/EDP2.jpg
الرياضة تساعد في حرق سعرات حرارية مما يساعد في الاحتفاظ بالوزن المناسب للجسم والتخلص من البدانة.
بعض المرضى بالسكر من النوع الثاني يشفون عند التخلص من البدانة.
فوائد أخري للرياضة عند مرضى السكر

تحسن الرياضة من الدورة الدموية خاصة بالأطراف العلوية والسفلية.
الرياضة تقلل من الاحتياج للأدوية وتفيد في تراجع بعض التغيرات التي تحدث عند مرضى النوع الثاني من مرض السكر, وتعطل مسار المرض, وتؤثر إيجابيا على الإحساس العام للمريض.
لوحظ انخفاض مستوى اللياقة البدنية عند مرضى النوع الثاني من السكر بالمقارنة بأقرانهم الذين هم في نفس العمر.
زيادة التوافق العضلي العصبي والتوازن.
زيادة القدرات الذهنية والثقة بالنفس.
زيادة قوة العضلات والعظم والوقاية من هشاشة العظام.
تحسين أعراض القلق والاكتئاب والتهاب المفاصل.
الرياضة تقلل من الضغوطات وتحسن الحالة المزاجية وتزيد من اللياقة البدنية.
تشير نتائج الأبحاث إلى أن خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكر ينخفض داخل العائلات التي لديها تاريخ مرضي يزيد من خطر التعرض للإصابة بهذا النوع عند ممارسة الرياضة.
يكون مستوى الهيموجلوبين السكري (glycated haemoglobin (HBA1c أفضل عند المرضى الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم.
ممارسة الرياضة ووجود اللياقة البدنية تقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة عند كل الناس بصفة عامة, كما تحسن النمو عند الأطفال, وأيضا تقلل من اعتلال الأوعية الدموية, وتخفض من الوزن والبدانة المركزية, وتقلل من الكولسترول السيئ, وتزيد من الكولسترول الجيد ويفيد ذلك مرضى السكر بصفة خاصة.
زيادة كفاءة القلب والتنفس والتقليل من خطر التعرض للسكتات الدماغية.
تحسين القدرات الإدراكية والانفعالية حيث تزيد من الشعور بالبهجة والمرح وتقلل من الشعور بالتوتر.
تفيد الرياضة في تأخير أو منع بعض أمراض القلب وبعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون.
زيادة النشاط اليومي ومنع السقوط على الأرض عند كبار السن.
تحسين نمط الحياة عند كبار السن.
أنواع الرياضة التي يمكن لمرضى السكر ممارستها

يعتمد نوع الرياضة على وجود مرض مصاحب آخر للسكر أو عدم وجوده.
المشي السريع, والتمارين الرياضية الخفيفة, والسباحة, وركوب الدراجات, والتجديف, وبعض تمارين تحمل الوزن تكون مثالية في خفض مستوى السكر بالدم.
عند ممارسة أي نوع من الرياضة يجب التدرج في النشاط ويكون ذلك بعمل إحماء (تسخين) من خلال قضاء 5–10 دقائق أو القيام بنشاط منخفض الشدة مثل المشي ثم ممارسة الرياضة بالطاقة القصوى لمدة 5–10 دقائق, وأيضا يمكن البدء ببطء عند القيام ببرنامج للتمرين ثم زيادة شدة التمرين عند تحقيق اللياقة البدنية.

طالبة الجنة
03-03-2012, 02:25 PM
الرياضة و مرضى السكر - 3
بعض الاحتياطات عند ممارسة مرضى السكر للرياضة

توجد بعض الاحتياطات الواجب اتخاذها عند ممارسة مرضى السكر - سواء من النوع الأول أو النوع الثاني - للرياضة.
مرضى السكر هم أكثر تعرض من غيرهم لخطر الإصابة بأمراض القلب ولذلك يجب عليهم مراجعة أطبائهم قبل البدء في ممارسة البرامج الرياضية المطلوبة.
المرضى الذين تكون حركتهم قليلة أو الذين لديهم أمراض أخرى مصاحبة لمرض السكر يوصى لهم بعمل تمارين أقل شدة ويتم ذلك من خلال استخدام برامج مصممة للمرضى بمعرفة أطبائهم.
لا يوصى لمرضى السكر الذين لديهم سكر غير منضبط uncontrolled diabetes بممارسة الرياضة العنيفة أو التي لها تأثير كبير, وذلك حيث أن هذه الرياضة تمثل إجهاد للأوعية الدموية الضعيفة بالعين عند المرضى باعتلال الشبكية (الذي يكون أحد المضاعفات الشائعة عند مرضى السكر) كما أن التمارين الرياضية التي لها تأثير كبير يمكن أن تسبب إصابة بالأوعية الدموية للقدمين.
تعليم المرضى والمحيطين كيفية التعرف على انخفاض مستوى السكر بالدم وعلاجه وذلك عند ملاحظة أعراض مثل الإغماء وزيادة العرق وعدم التركيز والشعور بالجوع.
http://www.sehha.com/diseases/diabetes/EDP3.jpg
تدريب المرضى على قياس مستوى السكر بالدم باستخدام جهاز قياس السكر بالدم والأشرطة.
المرضى الذين تعطى لهم أدوية مخفضة لمستوى السكر بالدم وبصفة خاصة الأنسولين يجب عليهم اتخاذ بعض الاحتياطات قبل البدء في ممارسة الرياضة والتي تشمل:
http://www.sehha.com/diseases/diabetes/EDP4.jpg

ارتداء أحذية واقية للإصابات والجروح التي يمكن حدوثها بالقدمين, كما يجب أن تكون الأحذية مريحة, مع تجنب الأحذية الواسعة التي يمكن أن تسبب احتكاك بالقدم أو الضيقة والتي تضغط على مواضع بالقدم, كما يفضل الأحذية المصنعة من ألياف طبيعية مثل القطن للسماح بتهوية القدم.
قياس مستوى السكر بالدم قبل وخلال وبعد ممارسة التمارين الرياضية وذلك حيث أن مستوى السكر بالدم يكون متأرجح بشكل كبير أثناء ممارسة الرياضة.
يجب على المريض تجنب ممارسة الرياضة عندما يكون مستوى السكر بالدم أكثر من 300 مللي جرام لكل عشر لتر دم, أو أقل من 100 مللي جرام لكل عشر لتر دم, والانتظار دون ممارسة الرياضة إلى أن يحدث تحسن بمستوى السكر بالدم.
يجب قياس مستوى السكر بالدم قبل ممارسة الرياضة في مناخ بارد جدا أو حار جدا.
حقن الأنسولين بأماكن بعيدة عن العضلات المستخدمة بشكل كبير أثناء التمارين, وذلك لتجنب حدوث انخفاض لمستوى السكر بالدم.
يجب على المريض تناول قدر كبير من السوائل قبل ممارسة التمارين.
تجنب تناول بعض الأدوية مثل حاصرات مستقبلات بيتا beta-blockers والتي تزيد من مخاطر حدوث انخفاض مستوى السكر بالدم.
تجنب تناول الخمور والمشروبات الكحولية.
الرياضيين الذين يعالجون بالأنسولين قد يحتاجون لتخفيض جرعة الأنسولين أو تناول قدر أكبر من المواد السكرية والنشوية carbohydrates قبل ممارسة النشاط الرياضي, أو قد يحتاجون لزيادة جرعة الأنسولين.
تجنب رفع أثقال كبيرة جدا.
حمل بعض المواد السكرية سريعة الامتصاص مثل أقراص الجلوكوز أو عصير الفواكه أو قطع من الحلوى لتناولها عند انخفاض مستوى السكر بالدم.
يجب فحص القدمين جيدا بعد ممارسة الرياضة وذلك لاستبعاد وجود قرح أو جروح.
في الحالات الحرجة يفضل اصطحاب أحد الأصدقاء أو الأقارب أثناء ممارسة الرياضة.
وضع المريض شارة أو علامة تدل على وجود مرض السكر.

طالبة الجنة
03-03-2012, 02:27 PM
الرياضة و مرضى السكر - 4
أنواع من النشاط البدني التي يمكن ممارستها

زيادة النشاط الجسدي اليومي كالمشي أثناء الحديث بالتليفون, والقيام لفتح التلفاز وإغلاقه بدلا من استعمال الريموت, ووضع السيارة بعيدا عن مكان التسوق ثم المشي, واستخدام السلالم بدلا من المصاعد.
ممارسة التمارين السويدية حيث تساعد في استخدام العضلات الكبيرة وتزيد من نبضات القلب والتنفس.
http://www.sehha.com/diseases/diabetes/EDP5.jpg
ممارسة تمارين القوة وذلك مثل عمل التمارين مع حمل أثقال باليدين.
ممارسة تمارين التمطيط التي تزيد من مرونة العضلات وتقلل من التوتر وآلام العضلات وذلك إلى جانب ممارسة أنواع الرياضة الأخرى.
أنواع من الرياضة يوصى بتجنبها

عند وجود مضاعفات لمرض السكر مثل اعتلال شبكية العين الناتجة عن مرض السكر فإن رفع الأثقال قد يزيد من اعتلال الأوعية الدموية بشبكية العين.
http://www.sehha.com/diseases/diabetes/EDP6.jpg
عند وجود التهاب عصبي طرفي بالقدمين والذي ينتج عنه الشعور بخدر يفضل ممارسة رياضة السباحة بدلا من المشي الذي قد يسبب إصابات بالقدمين دون الشعور بها نتيجة الخدر.